القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

تعرف على أشهر مشاكل الحمل التي تتعرض لها كل أم

تعرف على مشاكل الحمل



يقاوم جسم المرأة بالكثير من الأمور خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى حدوث إنزعاج في الكثير من الأحيان،وقد تكون مشاكل الحمل مقلقة في بعض الأحيان مما يستدعي تدخل الطبيب المعالج في الأمر.
ويجدر بنا ذكر أن تلك المشاكل  تعتبر نادرة الحدوث، حيث أنها لا تحدث إلا لقلة من السيدات خلال تلك الفترة، وحينها يتوجب  عليكِ عزيزتي الأم استشارة طبيبتك الخاصة.

أشهر مشاكل الحمل التي تواجهها الأم:-

توجد عدة مشاكل من الوارد حدوثها خلال فترة الحمل وعلى المرأة أن تثقف نفسها وتقرأ الكثير فيما يخص تلك المشاكل حتى تقوم بتجنبها وبالتالي لا تتعرض إلى أي أعراض خطيرة تذكر.
وفيما يلي سوف نلقي نظرة أكثر عمقًا عن مشاكل الحمل الأشهر لدى السيدات الحوامل، فتابعونا..

سكر الحمل:-

أحد أشهر مشاكل الحمل التي قد تتعرض لها الأم في تلك الفترة الصعبة هي إصابتها بما يسمى بسكر الحمل المؤقت، لا تنزعجي عزيزتي الأم فهو لأمر شائع بين الكثيرات، كما أنه مؤقت ولن يلازمك بعد انقضاء فترة الحمل.

ولكن يتوجب عليكِ اتخاذ الاحتياطات اللازمة، حتى لا يتسبب ارتفاع السكر في الدم في ظهور مشاكل لكِ أو لجنينك، ولهذا لابد من المتابعة المستمرة مع طبيبة أمراض النساء، بالإضافة إلى تحليل نسبة السكر في الدم بشكل منتظم.

اشهر مشاكل الحمل

سلس البول:-

تظهر مشكلة سلس البول في الشهور الأخيرة من الحمل، ويرجع ذلك إلى ضغط الجنين الزائد عن الحد على منطقة المثانة، وقد تشعر المرأة بتلك المشكلة بشكل أكبر خلال العطس أو السعال وقد يخبرك الطبيب المعالج عن بعض التمارين الرياضية التي من الممكن من خلالها التخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي فيما بعد.

مشكلة تشنج عضلات الجسم:-

نظرا للتغير الطبيعي الذي يتعرض له جسمك خلال فترة الحمل، فمن الوارد أن تتعرض المرأة إلى مشكلة التشنجات العضلية كنتيجة طبيعية لعدم سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي في جسم المرأة وهنا يجب عليكِ أن تقومِ ببعض التمارين الرياضية خلال تلك الفترة حتى تزيدي من نشاط الدورة الدموية.

تسمم الحمل أحد أبرز مشاكل الحمل :-

من المخاطر التي قد تهدد حياة المرأة هي موت الجنين دون علمها، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث تسمم حمل، وغالبا ما تتعرض السيدات إلى تلك المشكلة خلال الأسبوع 20 من الحمل.
من الممكن أن يحدث تسمم الحمل نتيجة عدة مشاكل أخرى والتي من بينها الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم ومن ثم تعرض حياة المرأة والجنين معًا إلى الخطر، وهنا يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى أو طبيب للفحص وتشخيص الحالة حتى يتم أخذ كافة الإجراءات اللازمة للمحافظة على الأم والجنين.

الطلق المبكر:-

وهنا تتعرض المرأة إلى الولادة المبكرة وغالبا ما تحدث تلك المشكلة في الأسبوع رقم 34 من الحمل، وفي الغالب تصاب المرأة الحامل في توأم بتلك المشكلة أو من تعرضت إلى عدة مشاكل صحية أخرى ولعل تعدد الولادات تعتبر أحد أسباب حدوث الطلق المبكر أيضا.
عند تعرض المرأة لتلك المشكلة تشعر الأم بالكثير من الأعراض التي تتشابه مع أعراض الولادة، والتي من بينها الصداع مع تقلصات أسفل البطن.
لا تقتصر خطورة الطلق المبكر على الأم فقط، بل يتعرض جنينها إلى خطر كبير، ومن أبرز المشاكل التي قد يتعرض إليها الجنين كونه قد يستقبل الحياة بدون اكتمال الرئة، بالإضافة إلى تعرضه إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.

ويصف الطبيب المعالج في تلك الحالة الكثير من العقاقير الطبية للمرأة للحد من تلك المشكلة حتى الدخول إلى الشهر التاسع من الحمل والولادة بأمان، كما ينصح الطبيب الأم بالراحة التامة والحرص الشديد عند القيام بأي حركة مهما كانت بسيطة.

الطلق المبكر وخطورة الولادة المبكرة

الدوار في الحمل:-

غالبا ما تعاني الكثير من السيدات خلال فترة الحمل من الدوار وهو من الأمور الطبيعية نتيجة تغيير الهرمونات، كما أن دوار الحمل يعتبر إشارة على عدم وصول كميات كبيرة من الأكسجين للدماغ البشرية .
لذا ينبغي على الأم الحامل أن تكون أكثر حرصًا في الخطوات التي تقوم بها خلال تلك الفترة حتى لا تتعرض إلى مشاكل صحية كما أنها يتوجب عليها الجلوس برفق والنهوض برفق مع تناول أي شيء قبل النهوض من الفراش صباحا حتى لا تتعرض إلى تلك المشكلة.

الإمساك خلال الحمل:-

من الوارد أن تتعرض المرأة إلى مشكلة الإمساك خلال الفترة الأولى من الحمل نتيجة تغيير الهرمونات بداخلها وعلى المرأة أن تقوم بتغيير نمط الطعام، وذلك من خلال تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مع تناول كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم، كل ذلك بالإضافة إلى ممارسة عدة تمارين رياضية من شأنها تخفيف حدة الإمساك.

إقرأ المزيد عن/


reaction:

تعليقات