القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أفضل طرق تطوير العقل والذاكرة من أجل حياة أفضل

طرق تطوير العقل والذاكرة

كما عودتكم في كتاباتي على منصتكم الثقافية وبوابتكم للمعرفة موقع اعرفنا لتستفيد، سوف نتحدث اليوم عن كيفية تطوير لعقل والذاكرة، لمستقبل أفضل، فتابعونا..
يولد الإنسان وخلايا مخه تبلغ المائة مليار خلية عصبية، وتوجد هذه الخلايا في منطقة سمكها 2 مليمتر على السطح الخارجي للمخ، حيث يقوم العقل بمعالجة 3 مليارات محفز في الثانية لتستمر.
هناك طرق وتدريبات وأساليب ناجحة تستخدم في تطوير العقل والذاكرة،فنحن دائما بحاجة إلي تطوير العقل والذاكرة وإيجاد أساليب جديدة وطرق لتنمية الذكاء وتطوير القدرات العقلية وخصوصاً مع تقدم العمر حيث تضعف القدرات الذهنية وتتأثر الذاكرة بسبب عدم تدريب العقل وتنشيطه بشكل منتظم.

كيفية تطوير العقل والذاكرة وتحسين قدراتك العقلية:-

هناك بعض السبل التي تساهم في تطوير قدراتك العقلية وتقوية ذاكرتك بشكل كبير، هيا بنا لنلق نظرة على أهم تلك الطرق..

طرق تنمية القدرات العقلية وتقوية الذاكرة:-

*النوم الكافي لفترة تتراوح ما بين 6 ساعات إلى 8 ساعات ويجب أن تكون هذه الفترة من الساعة التاسعة مساءاً إلى منتصف الليل حتى يستفاد العقل بفترته الأكثر فاعلية.

* يجب أن يتمتع الإنسان بالأكل الصحي من فواكه طازجة وخضروات وأوميغا3 المتوافرة في الأسماك الطازجة والأغذية المضادة للأكسدة كالشاي الأخضر والأغذية الخالية من الكلسترول لأنه من المتعارف علميا إن المخ يحتاج الغذاء والأكسجين كي يؤدي وظائفه بشكل فعال.

* ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد الدورة الدموية في الجسم بنقل الأكسجين إلى المخ فبتالي يقوم المخ بأعماله على أكمل وجه، وأيضا تضمن ممارسة الرياضة عدم التعرض لأمراض الأوعية الدموية والقلب والسكري التي تؤثر بشكل مباشر على الذاكرة والنشاط الذهني بصفه عامه من استيعاب وتركيز وقوة ملاحظة.
ومن المعروف أن ممارسة الرياضة من أهم طرق تطوير العقل والذاكرة حيث إنها تعالج التوتر وتساعد على النمو وتقوم على تقوية الأعصاب.

* تعد القراءة من أهم طرق تطوير العقل والذاكرة وتنمية القدرات الذهنية وتفعل الخيال عند الإنسان فتحفف من التوتر والإجهاد وتجعل القارئ يشعر بالهدوء الذي ينمي عنده مساحة الخيال لما يقرئه ويتفاعل عقله مع الخيال وهذا من أهم التمارين التي تساعد على تطوير العقل والذاكرة.

* التعمق في تعلم الجديد مثل قراءة كتب مترجمة أو تعلم لغة جديدة أو اكتساب مهارة جديدة أو الإطلاع على بحوث علمية والمشاركة في الندوات المفتوحة كل هذا يساعد على تطوير العقل والذاكرة و التركيز.

التمارين العقلية لتنشيط خلايا المخ

من الضروري أن يقوم الإنسان بتمارين ورياضة ذهنية كحل الألغاز والدخول في مناقشات ولعب الشطرنج وحل الكلمات المتقاطعة لأن هذه التمارين تعمل على تطوير العقل والذاكرة وتنشط خلايا المخ وتساعد على قوة التركيز وتنمية الذكاء وسرعة البديهة فتعلم شيء جديد وممارسة عمل مختلف يحفز المخ وهذا ضروري بصفه دورية مدى العمر.

التمارين العقلية لتنشيط خلايا المخ

أهم تمارين تطوير العقل

من طرق تطوير العقل والذاكرة تمارين العقل المختلفة التي تحفز خلايا المخ وتنشط الذاكرة وتساعد على تقوية الحفظ والتركيز واسترجاع المعلومات بسهولة والإتقان وهي تمارين عديدة ومنها.
  • تمارين الألغاز وتمسى بتمارين التحدي وهي تنشط الذكاء وتقوي التفكير.
  • استخدام اليد الشمال في الكتابة وممارسة الأعمال التي طالما نفذها باليد اليمنى والعكس لمن يستخدم اليد الشمال في منطقة راحته.
  • ممارسة التأمل يوميا لمدة دقائق يساعد الإنسان على قوة التركيز وتنشيط الذاكرة والتخيل والتحكم في العقل والصفاء الذهني وتطوير العقل والذاكرة.
  • تمارين ترتيب الأرقام أو عد الحروف أو تجميع المكعبات.
  • خوض اختبارات الذكاء.
  • ملاحظة تكرار كلمة محدده وعد كم مره تم تكرارها في برنامج تلفزيوني أو فيلم درامي.
  •  قراءة كتاب بشكل عكسي.
  • عند عمل رحلة تسوق لا تكتب قائمة بالطلبات أحفظ ما تريد شراءه واعتمد على قوة ذاكرتك.
  • كن اجتماعي واحتك بالناس ولا تكن وحيدا منعزلا فتبادل الأحاديث وتناقل الأخبار ينشط من الذاكرة.
  • استخدم جميع حواسك في تكوين معلوماتك مثل حاسة المس والشم والتذوق هذا يساعدك في التذكر وجلب المعلومات وقت الحاجة.
  • خذ يوميا 10 دقائق تمارس فيهم التنفس الذكي حيث تأخذ الشهيق من الأنف ثم تكتم الهواء في بطنك وتعد إلى 10 ثم تزفر من فمك بهدوء وتعيد العملية هذه العملية تغذي العقل بالأكسجين الذي يساعده على أداء عملة بشكل صحي.
  • مارس حياتك بمتعه وشغف وحافظ على جو الدعابة ولا تفارق الضحك.
  • لا تقوم بفصل عقلك عن قلبك حيث أن الإنسان يتذكر أسرع الأمور المرتبطة بمشاعره.
  • السهر لفترات طويلة وعدم النوم يدمر خلايا المخ يجب أن تنام لفترات كافية وأثناء الليل.
  • لا تحزن ولا تضع نفسك تحت ضغط نفسي فهذا يؤثر بالسلب على وظائف العقل.
  • افعل أشياء جديدة لم تجربها من قبل كالسفر إلى مكان جبلي أو رحلة إلى الغابات أو شرح درس لغيرك أو خدمة مسن أو صحبة يتيم وإدخال الفرح في قلبه كلها أشياء تحفز العقل وتنشطه وتعطي له طاقه مضاعفه.
  • قم بحفظ أرقام هواتف أقاربك وأصدقائك ومع التعود ستحفظ سجل هاتفك كله.
  • حاول أن تتعلم لغة جديدة أو رياضة جديدة أو مهنة جديدة.
طرق تحسين الذاكرة

الذاكرة

عرف علماء النفس الذاكرة إنها عملية تخزين المعلومات في العقل والاحتفاظ بهذه المعلومات وخروجها في الوقت المناسب عند حاجة الإنسان إليها، تضعف ذاكرة الإنسان مع تقدم العمر عند إهمال تنشيط العقل وتحفيزه عن طريق طرق تنمية العقل والذاكرة وفيما يلي التعرف على طرق تحسين الذاكرة والقدرات العقلية أيضًا.

طرق تحسين الذاكرة

* عندما ينشط الإنسان جسمه بممارسة المشي أو الجري أو السباحة أو ركوب الدرجات البخارية تكون النتيجة قوة الجسد التي تصب بالتالي على تقوية العقل والذاكرة حيث إن تنشيط الجسد يتسبب في نشاط خلايا المخ ووظائفه والنتيجة عكسية مع الخمول والكسل الجسدي يصبح العقل في حالة خمول وتضعف الذاكرة تدريجياً.
* هناك دارسات نشرت عام 2002 أثبتت إن تناول العلكة يؤدي إلى تدفق الدم إلى الدماغ فبالتالي تنشط خلايا العقل ويؤدي إلى تحسن وتطوير العقل والذاكرة.

* عدم النوم بشكل كافي يؤدي إلى عدم الاتزان والتوتر وبالتالي يؤدي إلى ضعف الذاكرة.
* تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بشكل معتدل يؤدي إلى التنبيه وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة.
* تحفيز العقل بالتمارين العقل التي ذكرناها سابقا يساعد على حل مشكلة النسيان وعدم التركيز وتطوير العقل والذاكرة.

* البعد عن الوسائل التي تصيب العقل بالخمول كالآلة الحاسبة لتحفيز العقل على اعتياد النشاط للتقليل من النسيان وتقوية الذاكرة.
* ومن المهم تناول الخضروات والفاكهة لأنها تحتوي على عناصر تساعد على قوة التركيز وتقوية الذاكرة.
* استنشاق الروائح الذكية والعطور المفضلة ورائحة البحر والعشب والخضروات تعمل على تحسين المزاج وتنشيط العقل وتقوية الذاكرة.

* توصل العلماء لحقيقة إن خلايا المخ كعضلات الجسم تحتاج لتمارين يومية لتنشط وتتحسن صحتها وأدائها ومن أهم  هذه التمارين القراءة وحل الألغاز والمناقشات وتعلم أشياء جديدة.
* تناول الحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والخضروات الورقية والتوت والأسماك الغنية بالدهون كالسلمون والسردين مفيد جدا لتحسين صحة الأعصاب وتطوير العقل والذاكرة.
* الامتناع عن تناول السكر والملح وكل الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والأطعمة المقلية والوجبات السريعة الجاهزة واللحوم الحمراء يحسن صحة الجسم ويساعد على تطوير العقل والذاكرة.

الزوار يقرأوون/

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال