القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح هامة تساعدك في تنمية الذكاء عند الأطفال وتحسين قدراتهم العقلية

تنمية الذكاء عند الأطفال

تنمية الذكاء عند الأطفال، كثير من الأمهات والإباء يبحثون بشكل مستمر عن طرق جديدة ووسائل تنمية الذكاء عند الأطفال حتى يتمكن الدماغ من النمو بشكل صحيح ورفع أداء الذاكرة لدي الأطفال، لذلك سنقدم لكم اليوم من خلال موقعنا بعض الوسائل والطرق الناجحة في تنميه الذكاء عند الأطفال بشكل صحيح وطبيعي.

تنمية الذكاء عند الأطفال

يوجد مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد بشكل كبير في تنميه الذكاء عند الأطفال ومن هذه العناصر الآتية..

  1. الدهون الأساسية والتي تتوفر في احماض اوميجا 6 الدهنية، وكذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي توجد في البيض والألبان وبذور الكتان واللحم.
  2. الحديد وتجده في المكسرات والخبز والمعكرونة والحبوب والفاصوليا والأطعمة البحرية والسبانخ وبعض الخضروات الأخرى.
  3. السيلينيوم ويمكن الحصول على عنصر السيلينيوم من الثوم والأطعمة البحرية واللحوم.
  4. مجموعة فيتامينات ب ويمكن الحصول على هذه فيتامين ب من اللحوم والألبان.

نصائح هامة تفيد في تنمية الذكاء عند الأطفال

تنمية التفكير الإيجابي وتجنب التفكير السلبي للطفل فمن المهم تربية الطفل وتنمية مهاراته وتشجيعه على عمل الأنشطة الجيدة وتحفيز الطفل على أداء تمارين التنفس والتأمل.

أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم مثل المشي والسباحة وتمرينات التي تحتاج لجهد بسيط.
تحدي ذاكرة الطفل وذلك من خلال جعل الطفل يفكر بعد قراءة القصة له أو مشاهدة الأفلام التلفزيونية أو الكرتونية ان يكرر ما فهمه مرة أخري بطريقته الخاصة وذلك يعمل على تنمية مهارة الطفل وجعله يفكر ويبدع ويخرج الكثير من مهاراته، وهذا يعمل على بناء شخصية اللفظية والبصرية.

اترك الطفل يحل مشاكله بنفسه، فيجب على الأم والأب أن يترك مساحة لطفله إن يحل مشاكله بنفسه ليحقق له مساحة من المسئولية وهذا يجعل الطفل أكثر اعتمادا على نفسه وينمى مهارة التفكير فيه ويكتشف أنه قادر على حل مشاكله بشكل بسيط بعد تفكير كبير وممتع من جانب الطفل، لذلك امنحه الفرصه في اكتشاف ذاته في أنه قادر على تحمل المسئولية.

المحبة والعناق، فكثرة الحب والعناق للطفل بين الوقت والتاني للطفل وخاصة بعد القيام بنشاط وإثبات ذاته وعمل الواجبات وسماع النصائح والاجتهاد في الأنشطة المتعددة التي يقوم بها.

تنمية الذكاء عند الأطفال

تابع نصائح تساهم في تنمية الذكاء عند الأطفال:

إستخدام الأرقام، فيجب أن تبني لطفلك المفاهيم الرياضية في حديثك معه وفي جميع المواقف التي تربطك معه فمثلا عن حديثك في العشاء سوف يكون جاهز في أقل من خمس دقائق، الأن أصبح لديك خمس تفاحات فهذا النشاط يحمل لطفلك منطقة القياس بالأشياء بالعقل ليكون أكثر تنمية لذكائه.

اقرأ مع طفلك ولا تقرأ له، لا تدع طفلك ينظر إلى الصور في المجلات والكتب ولكن يجب أن تشاركه في الحوار والحديث وتناقشه في الصور وتوجه انتباهه غلى القراءة والكلمات ويجب أن تحفيزه بشكل مستمر.

النوم الكافي يعمل على تنمية ذكاء الطفل، فيوجد علاقة كبيرة بين كمية النوم التي يحصل عليها الطفل وقدرته على تنمية مهاراته فكلما حصل الطفل على كمية النوم الكافية له يكون أكثر إدراكا ووعيا للامؤر وهذا يعمل على تنمية مهاراته وجعله أكثر يقظة، إما قلة النوم تعمل على تقليل نسبة الذكاء لدى الطفل.

استخدام الألعاب التي تدل على الذكاء، فيجب على الإباء إن يختارون الألعاب التي تحتاج إلى تنمية مهارات الذكاء وتكون الألعاب الأكثر عملية ومهما فعل الطفل لا يجب على الإباء عقابه إلا بعد سماع شكوى الطفل وجعله يعبر عما بداخله بكل حرية وطلاقة حتى لا يتعلم الخوف من جميع المواقف التي تحدث له.

إقرأ المزيد عن:-

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال