القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

تمارين ذهنية لتحسين الذكاء وتطوير القدرات لعقلية لمستقبل أفضل

تمارين ذهنية لتحسين الذكاء

تمارين ذهنية لتحسين الذكاء ، الذكاء نعمة من الله يمنحها لعباده وتختلف في المستوى من شخص لآخر، إلا أنه يمكن اتباع تمارين ذهنية لتحسين الذكاء وتنشيط الخلايا الدماغية من أجل المساعدة في التعلم بشكل أفضل وذلك قد يحتاج إلى فترات طويلة من الزمن للحصول على النتيجة المرغوبة، سنقدم لك عزيزي القارئ أفضل تمارين ذهنية لتحسين الذكاء.

أهمية تمارين ذهنية لتحسين الذكاء

يلاحظ المختصون والباحثون وجود ارتباط بين الذكاء والجينات الوراثية والعديد من العوامل الأخرى التي تجعل الأشخاص مختلفين في قدراتهم على الاستيعاب.

على الرغم من توفر الظروف التعليمية والمساعدة المقدمة لهم، إلا أنه يوجد فروق بين الأشخاص، نتيجة اختلاف النشاط الدماغي بينهم ونمو بعض الخلايا الدماغية الجديدة التي تحتاج إلى الاهتمام بها من أجل تحسين مستوى الذكاء.

أثبتت التجارب والدراسات أن اتباع تمارين ذهنية تساعد بنسبة كبيرة في تنشيط خلايا الدماغ لرفع مستوى الذكاء، والتي قد يستغرق تلك التمارين نحو شهور أو أسابيع للشعور بالفرق والاختلاف في مستوى الذكاء.

أنواع الذكاء وكيفية تحسينه

يختلف أنواع الذكاء التي وهبها الله للإنسان فيوجد: -
  1. الذكاء الرياضي المنطقي والذي يعرف به العلماء والباحثين الكبار، والذي يعتمد على التجارب والأبحاث والقيام بالأعمال على أرض الواقع للحصول على تجارب وخبرات جديدة تضاف للبشرية ويساعد في تطوير المجتمع، وهذا الذكاء يكون وراثي مع مساعده البيئة المحيطة للإنسان من أجل تنميته وتطويره ليكون نافع ومفيد.
  2. الذكاء الفني، والذي يختص به الفنانين من الرسم والأداء التمثيلي والموسيقى وغيرها من أنواع الفنون المعروفة.
  3. الذكاء الاجتماعي العاطفي، وذلك الخاص بالقدرة على التواصل مع الآخرين والذي يمكن تطويره من خلال المهارات والخبرات التي يكتسبها الإنسان في حياته.

- توجد مجموعة من التمارين الذهنية التي تساعد في تقوية الذاكرة مع تحسين الذكاء للأشخاص بنسبة كبيرة، ولكن يجب الاهتمام بممارسة تلك التمارين بشكل دقيق.

أشهر تمارين ذهنية لتحسين الذكاء

أشهر تمارين ذهنية لتحسين الذكاء

توجد مجموعة من التمارين والألعاب التي يمكن أن يستغلها الأشخاص من أجل تحسين مستوى الذكاء، وتنشيط خلايا العقلية ومن أهم تلك التمارين الآتي: -

القراءة بطريقة مختلفة

تتمثل تلك الطريقة بضرورة تغيير نمط القراءة للأشخاص، وذلك من خلال القراء بصوت بدلا من الهدوء والصمت، مع امكانية مشاركة أحد الأصدقاء في القراءة أو الاستماع إليهم وهذا التغيير يساعد في تغيير الدوائر الخاصة بالدماغ غير المعروفة لدى الأشخاص.

قلب الأشياء رأسا على عقب

بحيث يمكن للأشخاص كتابة أسمائهم من اليسار إلى اليمين بطريقة غير مألوفة في البداية يكون الأمر صعبا، إلا أنه تساعد في تنشيط الدماغ وجعل الأشخاص أكثر انتباها بحيث تقوى الروابط العصبية الجديدة نظرا لأن الجهة اليسرى من المخ تكون للأشياء المألوفة فهي حالة قلب الأشياء يتم تنشيطها بشكل أكبر.

غلق العينين

والتركيز في أمر مهم لمدة تصل 5 دقائق، ويتم تكرار تلك العملية أكثر من مرة اسبوعيا ويتم الاستمرار في هذا التمرين لمده 3 شهور للحصول على أعلى مستوى في التركيز.

كتابة الألوان بألوان مختلفة

حيث يتم كتابة اللون الأخضر بقلم ازرق، واللون الأفرع بالقلم الازرق، وعلى الشخص قراءة ما مكتوب داخلها بحيث يساعد في تحسين نسبة التركيز والذكاء للأشخاص.

ألعاب بصريه

توجد مجموعة من الألعاب التي تساعد في تحسين الذكاء من خلال تنشيط الدماغ ومنها لعبة الصور المتطابقة، الاختلافات بين الصور والتي تحتاج إلى الدقة والتركيز الذي يحفظ خلايا المخ للعمل بشكل أفضل، وقد ساعد مواقع الانترنت في انتشار تلك الألعاب لكافة الأشخاص.

في النهاية نرجو أن نكون استفدت عزيزي القارئ من تمارين ذهنية لتحسين الذكاء.

إقرأ المزيد/


reaction:

تعليقات