القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أفضل طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال وتحقيق التفوق الدراسي والمعرفي لدى طفلك

تعرف على أفضل طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال

إننا بصدد الحديث عن أفضل طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال ، حبث أن تعليم الطفل القراءة بشكل صحيح وسريع، يجعله اكثر تميزًا دراسيًا، كما أنها تساهم بشكل أو بآخر في توسيع مدارك الفهم لدى الطفل، بالإضافة إلى تطوير عقله وتحسين ذكاءه.

وكما توعدتم معنا عبر صفحات موفعكم موقع مجلة اعرف اكثر، في الكتابة عن كل ما يهمكم، سوف نتناول معًا في السطور القادمة عن كيفية تعلم الطفل القراءة بشكل سريع.

طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال

يوجد العديد من طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال والتي تجعله إنجاز القراءة في فترة زمنية قصيرة، ومن هذه الطرق ما يلي..

1- القراءة بصوت عالي:-

يعتبر تعليم الطفل القراءة في سن الطفولة طريقة فعالة ومفيدة للطفل، ويكون ذلك عن طريق البدء مع الطفل في القراءة وحتى وهو مولود جديد فذلك يعمل على وجود ارتباط فعال بين الطفل وبين والدته، وبين القراءة ويجعله يحبها منذ الصغر.

وينصح بعدم سماع كلام البرامج التليفزيونية التي تنصح بتعليم الطفل القراءة باستخدام البطاقات التعليمية، فطريقة القراءة على الطفل منذ سن مبكرة تجعله يستمتع بالقراءة.

أما عن الكمية المطلوب قراءتها فهي تعود للأم وللأب، ولكن نقترح على سبيل المثال بقراءة من 3 إلى 4 كتب على الأقل يومياً، ولا يوجد نوع محدد للكتب التي يمكنك قراءتها، فيمكنك قراءة ما يستجيب له طفلك ويستمتع بيه.

2- طرح أسئلة:-

يعتبر طرح الأسئلة على الطفل أثناء القراءة من طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال فهي تشجعه على التفاعل مع الكتاب، وله قدرة فعالة في تطوير قدرته على فهم ما يقرأه.

فالهدف هنا ليس جعل الطفل ينطق الكلام فقط بل يفهمه أيضا، فنجد أغلب الأطفال لديهم القدرة على القراءة بطلاقة كبيرة ولكن دون فهم، ومن ضمن الأسئلة التي يمكن طرحها على الطفل أثناء القراءة هو مثل هل ترى القطة؟.

 ونشير على صورة القطة في الكتاب، فذلك يشجعه على التفاعل مع الكتاب الذي يقرأه عندما يكبر، كما أنك ممكن أن تطلب منه أن يشير إلى الأشياء في الكتاب بنفسه، وأن يصدر أصوات الحيوانات التي يراها.

وعندما يبلغ طفلك عمر السنتين أو الثلاث سنوات، يمكن أن نسأله قبل، وأثناء، وبعد القراءة، كما أننا لابد وأن نظهر له غلاف الكتاب ونسأله عما يعتقد أن القصة ستكون حوله، بذلك ننمي عنده حس التنبؤ.

وبعد ذلك نسأله لماذا الشخصية التي في قصة الكتاب اتخذت خياراً معيناً فبذلك ننمي عنده الاستنتاج، كما أننا لابد وان نشعره بالاتصال بينه وبين شخصية الكتاب من خلال سؤاله عن مشاعره وهل يشعر مثلما تشعر الشخصية في نفس الموقف، وفي نهاية القراءة نجعله يلخص الكتاب بما يتذكر من أحداث طرحت عليه من القراءة.

تعرف على أفضل طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال

3- كن مثال جيد:-

يعتبر من طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال هو أن يروون كل من بالمنزل يقرأ، حتى ولو كان الطفل مفتونا بالقراءة منذ سن مبكرة، فسوف يقل ذلك إذا لم ير القراءة في كل مكان حوله، لذلك ننصح الوالدين ببذل مجهود للسماح للأطفال برؤيتهم لكم وأنتم تقرؤون وحتى ولو لبضعة دقائق على الأقل كل يوم، فممكن قراءة مجلة، كتاب طبخ، رواية، أو حتى القران.

4- تعريف الحروف بطرق طبيعية:-

يمكن قبل ولادة أولادنا أن نقوم برسم أو وضع لوحة خشبية فيها حروف أسمائهم ووضعها فوق أسرتهم، منها كشكل زخرفي جميل ومنها تعليم القراءة السريعة للأطفال فسوف يتساءل الطفل عن هذه الحروف.

ويتعلم أن يتهجه الاسم، وهي تشبه المطبوعات التي حولنا في كل مكان في الخارج من علامات مرور وعلامات وجبات سريعة، ومجلات، وإعلانات، والتي يتساءل الأطفال عنها كثيرا فهي فرصة لنأخذها كطريقة لتعليمهم القراءة.

يجب أن نضع في الاعتبار أن الطفل يتعلم أسرع عندما يستخدم حواس مختلفة، فيجب مع تعليمه أسماء الحروف أن يتعلم نطقها بطريقة صحيحة، فيمكن ربط تعليم الطفل حرف من حروف الأبجدية مع ربطه بصوت يجعله يستخدم مهارات حركية دقيقة، أو ربطها بالأغاني المختلفة، فكل ذلك يترتب على ما يحبه طفلك أكثر.

5- تحديد نوع القراءة:-

عندما يكبر الطفل ويصل إلى سن الخامسة من العمر يستطيع أن يدرك الفرق بين الواقع والخيال، لذلك يمكن وقتها مساعدة الطفل على فهم الأنواع المختلفة من الكتب، فيمكن قراءة قصص حقيقية، حقائق عن الحيوانات، والأماكن، وممكن من القصص الخيالية.

قراءة عليه قصة من وحي خيالك، وذكر مواقف لا يمكن أن تحدث في الواقع، والتي فيها قوة السحر، وكتب الأبجدية وكتب الأغاني، وعندما يصنف الأطفال الكتاب إلى نوع معين ذلك يجعله يلخص الكتاب في رأسه ويجعله يتذكر تفاصيل من كتب أخرى من نفس النوع، ويقوم بإجراء اتصال بينهم، وهذه من طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال.

6- الصوتيات:-

تعتبر طريقة الصوتيات من أفضل طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال وهي طريقة معروفة ومستخدمة على نطاق واسع فممكن تعليم الأطفال أسماء الحروف وأصوات الحروف، وبذلك سيقومون بمزج حرفين معاً لتكوين كلمات بسيطة ثم ثلاثة أحرف ثم أربعة وما إلى ذلك.

ننصح أن تكون طريقة التعلم هذه قصيرة ومسلية، فممكن نكتفي من شرح معنى الكلمة، أو شرح الكلمات للحفاظ على اهتمام وحماس الطفل للتعلم خاصة في السن المبكرة.

على سبيل المثال يمكن طرح حرف واحد في اليوم، أو حرف واحد في الأسبوع، ولا داعي للشعور بالإحباط إذا تطلب تعليم طفلك للحرف الواحد ليومان أو ثلاثة أو حتى أسبوع، فسوف تتحسن قدرة الطفل على التعلم بعد فترة.

قد يفيدك الإطلاع على:-

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال