القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف معنا على قواعد حفظ القرآن بسهولة وطرق بسيطة للتحفيظ المتقن

 قواعد حفظ القرآن بسهولة

دعونا نذكر المزيد عن قواعد حفظ القرآن بسهولة، فمن المعروف أن حفظ كتاب الله أحد أحلامنا جميعًأ ،ولكن معظمنا ننخرط في دوامة الحياة اليومية ولا نجد وقت للحفظ وعندما تحدث العديد من المسلمين للعلماء طلبوا طرق للحفظ وسنذكرها فيما يلي.

قواعد حفظ القرآن الكريم بسهولة:-

نتعرف معًا عن أهم وأبرز قواعد حفظ القرآن الذهبية عبر السطور القليلة المقبلة..

- أن تكون مخلصاً لله عز وجل:-

عندما تنوي أن تحفظ القرآن الكريم يجب أن تكون نيتك لله سبحانه وتعالى حتى تستطيع أن تحصل على مكافأتك لحفظ القرآن الكريم من عند الله سبحانه وتعالى، لأن لو كانت نيتك دنيوية وأنك تريد حفظه للتفاخر فقط في الدنيا فلن تحصل على أي مكافئة من الله سبحانه وتعالى.

- تعلم النطق الصحيح للتلاوة:-

بعد أن طهرت نيتك لله سبحانه وتعالى يجب تصحيح تلاوتك للقرآن الكريم، ويكون ذلك عن طريق الاستماع إلى قارئ ماهر فهي الطريقة الوحيدة للحصول على التلاوة الصحيحة حتى تصبح على علم بالقرآن الكريم، فأخذ القرآن عن طريق الفم من قارئ ممتاز أمر لابد منه.

- يجب أن تتمسك بنسخة واحدة من القرآن الكريم:-

فهذه أحدى الطرق التي تساعد على حفظ القرآن هو القراءة في نسخة واحدة، لأن الذي يقرأ يحفظ الأشياء عن طريق النظر فهو يحفظ شكل الآيات و الصفحات وأماكن الآيات نتيجة التكرار والقراءة في نفس النسخة، أما إذا حاول الحفظ من أكثر من نسخة فسوف يكون الحفظ بصعوبة.

كيفية حفظ القرآن بسهولة

تخيل المكافأة التي يحصل عليها الشخص الذي يقرأ القرآن ويتذكره كله ويحفظ القرآن الكريم في عقله وقلبه ويكون دائماً مشغول بالتأمل في كلام الله سبحانه وتعالى، بالطبع فأنه يجعل مكانته عالية عند الله ويحصل على حسنات لا حصر لها.

وسوف نعرض بعض الخطوات لحفظ القرآن الكريم بسهولة فحفظ القرآن الكريم رحلة روحية وجسدية في وقت واحد، فأن حفظ القرآن الكريم ينبغي المثابرة والصدق ليصبح حافظ القرآن وهناك طرق عديدة قام باتباعها المسلمون  لحفظ القرآن الكريم.

نصائح هامة لكل من يسأل عن كيفية حفظ القرآن بسهولة:-

تبدأ بتطبيق هذه الخطوات في كل صفحة من صفحات القرآن الكريم ففي البداية قم بقراءة الآية التي تريد حفظها ثم كررها ست مرات، وأنت تنظر إلى القرآن مع مراعة النظر جيداً للتجويد.

قم بقراءة الآية من ذاكرتك ٥ مرات وإذا احتجت نظرة سريعة على الآية فلا يوجد مشكلة، ثم انتقل إلى الآية التي تليها وكرر نفس الخطوات المذكورة اعلاه ثم بعد ذلك قم بتلاوة الآيتين من ذاكرتك حتى تربط الآيات مع بعضها.

استمر في حفظ باقي الآيات بنفس الطريقة مع مراعاة قراءة تفسير الآيات التي تحفظها، حتى لا تكون جاهل وأنت تحفظ القرآن ثم قم بتكرار الآيات التي قمت بحفظها ثلاث مرات حتى تتأكد انها قد ثبتت في رأسك.

احضر شخص ما ليقوم بمساعدتك عن طريق اختبارك في الآيات التي قمت بحفظها. وعندما تحفظ نصف صفحة حاول أن يختبرك فيها حتى تثبت في رأسك ولا تنساها، وكرر هذه الخطوات في كل صفحة تقوم بحفظها حتى تحفظ المصحف بأكمله.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أفدناكم في السؤال الذي يطرح نفسه دائماً على كل مسلم وهو كيفية حفظ القرآن بسهولة و ما هي أسهل طريقة لحفظه جعله الله في ميزان حسانتانا وحسانتكم واعانكم الله على حفظ كتابه العزيز.

إقرأ أيضًا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال