القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات حفظ جدول الضرب للأطفال وأهمية حفظه لدراستهم

حفظ جدول الضرب
يمثل حفظ جدول الضرب عائق كبير أمام بعض الأطفال الصغار، وهذا ليس لصعوبته وإنما قد يكون بسبب الطريقة الخاطئة التي يتم استعمالها مع الأطفال، لذا سنتكلم عن أفضل طرق حفظ جدول الضرب ولا ننسى بأن بعض الكبار ربما يعانون أيضاً من حفظ جدول الضرب أو نسيانه سريعاً.

حفظ جدول الضرب

في الحقيقة حفظ جدول الضرب يعتبر سهل جدا وسلس إذا تم تدريسه بالشكل الصحيح، ومن المهم حفظ جدول الضرب حيث يعتمد عليه الكثير من الحسابات في مجال التعليم وفي مجال الحياة العامة، فلا يصح أن يكون الشخص متعلماً وغير حافظ لجدول الضرب.

السن المناسب لحفظ جدول الضرب

بالطبع يجب معرفة السن المناسب لتحفيظ الأطفال جدول الضرب حتى لا يتأخروا في حفظه ويعانوا منه في المستقبل، ومن المعلوم أن الحفظ بالنسبة للطفل في مقتبل عمره وأول حياته يعتبر سهل جداً عن الحفظ في مرحلة متأخرة، وكذلك كلما حفظه الطفل في وقت مبكر كلما رسخ في ذهنه.
حيث أن ذاكرة الأطفال الصغار بالنسبة للحفظ جيدة جداً ولا يخفي عليكم المثل الشهير التعليم في الصغر كالنقش على الحجر والتعليم في الكبر كالرقم على الماء، وهذا المثل معبر جدا حيث يوضح أهمية حث الطفل على التعلم والحفظ مبكراً.
لذا يجب تعليم الطفل منذ صغره أفضل طرق حفظ جدول الضرب للتسهيل عليه فيما بعد، ويعتبر السن الأنسب والأفضل لتعليم جدول الضرب عند خمس سنوات من العمر أو أقل أو أكثر بشهور علي حسب استجابة الطفل للتعلم.

أهمية حفظ جدول الضرب

يعتبر حفظ جدول الضرب من الأمور المهمة جداً حيث يعتمد عليه العقل في معظم الحسابات، فيسهل كثيراً علينا ويؤدي إلي تشغيل العقل وتنشيطه، أما بالنسبة للطفل فإن تحفيظه جدول الضرب في سن مبكرة يجعله يشغل عقله ويستعمله مبكراً وينمي ذكاءه وبالطبع ينمي من قدراته على التعلم فيما بعد.
وينبغي على الأم أو الأب أو المدرس أن يتحلى الصبر والحلم مع الطفل أثناء تعليمه في البداية، فقد يواجه الطفل بعض الصعوبة والتحدي نظراً لأنه يستقبل شيء غريب لم يره من قبل، أما إذا تم استعمال أساليب الضرب والتوبيخ مع الطفل فسيؤدي إلى صعوبة الحفظ وعدم استقبال أي معلومة.
ولهذا ينبغي على المسؤولين عن الطفل أن يعلموا الطفل أفضل طرق حفظ جدول الضرب بكل صبر، وأن يكافئوه علي الحفظ باستمرار لأن الطفل دائما يحب الاهتمام.

حفظ جدول الضرب

أساسيات حفظ جدول الضرب

من المهم أن نبدأ بالأساسيات البسيطة التي ستوفر الوقت الكثير في الحفظ و ستسهل الأمور على الأطفال أو حتى الكبار، ومن أهم هذه الأساسيات التي توفر أفضل طرق حفظ جدول الضرب ما يلي:

حاصل ضرب أي عدد في صفر يساوي صفر.
حاصل ضرب أي عدد في 1 يساوي نفس العدد.

يمكن تبديل الأرقام في الضرب وتساوي نفس النتيجة مثل: 2×4 و 4×2 وفي الحالتين الناتج سيكون ثمانية.
حاصل ضرب أي رقم في 10 يضاف للرقم صفر على اليمين مثل: 6×10 يساوي 60.

فكرة الضرب بكل بساطة أن العدد يضرب في رقم معين وهذا يساوي عدد مرات جمع الرقم على نفسه أي أن حاصل ضرب 5×3 يساوي جمع الرقم 5 على نفسه ثلاث مرات أول جمع الرقم 3 على نفسه ثلاث مرات كالآتي: 5+5+5 أو 3+3+3+3+3 وفي كل الأحوال سيكون الناتج 15 وهذا شيء مهم جداً يجب أن يفهمه الطفل ليعرف فكرة الضرب في الأرقام ولماذا يكون الناتج بهذه القيمة.

حاصل ضرب أي رقم من واحد إلى تسعة في 11 يساوي نفس هذا الرقم مرتين، أي أنه عند ضرب 6×11 سيكون الناتج61 متكررة مرتين أي يساوي 66 ومثله لو ضربنا 8×11 سيكون الناتج 88 وهكذا بالنسبة لجميع الأرقام من 1 إلى 9.

حاصل ضرب أي رقم في خمسة سيكون الناتج رقم يمينه صفر أو 5 مثل: عند ضرب 7×5 سيكون الناتج 35 أي أن يمين الرقم 5، وعند ضرب 5×8 سيكون الناتج 40 وهذا رقم يمينه صفر وهكذا.

نصائح هامة لتحفيظ الأطفال جدول الضرب

توجد بعض النصائح التي تسهل حفظ جدول الضرب على الأطفال وتوفر لهم أفضل طرق حفظ جدول الضرب وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

البدء بتعليم الطفل في سن مبكر كما ذكرنا سابقاً وتشجيع الطفل على الحفظ ومحاولة إقناعه بأن حفظ جدول الضرب من الأشياء المهمة التي ستفيده.

تشجيع الطفل على الحفظ بوعده بمكافآت كبيرة باستمرار، كأن تقول له سأجلب لك لعبة كذا إذا حفظت اليوم حاصل ضرب 5 أعداد أو أكثر، وبالطبع هذا من أهم أنواع التشجيع للأطفال فكلنا يعرف مدى حب الأطفال للهدايا والألعاب ومدى الرغبة التي سيكتسبونها إذا استخدمت تلك الطريقة معهم.

من الممكن استعمال حبات النواة أو أي شيء من الممكن عده لتعليم الطفل وهذا بالطبع يوفر الكثير من الوقت ويعطيه سهولة مطلقة حيث سيقوم بجمع الرقم على نفسه بعدد المرات المضروب فيها الرقم، وهذه طريقة جيدة ومؤثرة بالنسبة للأطفال.

عدم التسرع على حفظ الطفل حيث أنه من الممكن أن يواجه صعوبة في بداية الأمر نظراً لرؤيته لشيء لم يره من قبل، وكلنا نعاني من الصعوبات عند مواجهتنا لشيء جديد، فهذا شيء طبيعي تماما ولا خوف منه.

إطلع على:-

طرق تنمية الذكاء عند الأطفال
تنمية القدرات العقلية للطفل
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال