القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

قانون القدرات العقلية MCA... تعرف على كيفية تقييم القدرات العقلية

قانون القدرات العقلية MCA

تم تصميم قانون القدرات العقلية MCA لحماية وتمكين الأشخاص الذين قد يفتقرون إلى القدرة العقلية لاتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن رعايتهم وعلاجهم، وهذا ينطبق على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ١٦ عاماً فما فوق.

يغطي هذا القانون القرارات المتعلقة بالأشياء اليومية مثل ما يجب ارتداؤه أو ما يجب شراؤه للمتجر الأسبوعي، أو القرارات الخطيرة المتغير للحياة مثل الانتقال إلى دار الرعاية أو إجراء عملية جراحية كبيرة.

مجلة اعرف اكثر تهتم كثيرا بالدراسات النفسية والتي تتطرق إلى الحديث عن القدرات العقلية للإنسان وكيفية تحسينها وتطويرها، الآن هيا بنا لنتعرف المزيد عن قانون القدرات العقلية MCA، وكيف يمكننا قياس القدرات العقلية للبشر؟، فلنتابع معًا متابعينا الكرام..

قانون القدرات العقلية MCA

نص قانون القدرات العقلية MCA 

1)أن نفترض أن أي شخص لديه القدرة على إتخاذ القرار بنفسه، ما لم يثبت عكس ذلك.

٢)كلما كان ذلك ممكناً بالنسبة لك فعمل على مساعدة الناس على إتخاذ قراراتهم بأنفسهم.

٣)لا تعامل أي شخص على أنه يفتقر إلى القدرة على إتخاذ القرار لمجرد أنه يتخذ قراراً غير حكيم.

٤)إذا اتخذت قراراً بشأن شخص ليس لدية القدرة على إتخاذ القرارات، فيجب أن يكون القرار الذي اتخذته يكون في مصلحته ولا يضره.

٥)يجب أن تكون المعاملة والرعاية المقدمة لشخص يفتقر إلى القدرة العقلية أن تكون على الوجه الأمثل ولا نقيد حقوقه وحرياته الأساسية.

كما يسمح قانون القدرة العقلية MCA بتعيين شخص موثوق فيه لاتخاذ القرارات نيابة عنهم في حالة افتقارهم إلى القدرة في إتخاذ القرار، ويعمل هذا الشخص في مساعدتهم في إتخاذ القرارات في مواقف معينة، مثل المعاملة، وجب أيضاً تزويد هؤلاء الأشخاص بمحامي مستقل الجدية لأن قد يكون لدى الفرد قيود كبيرة على حريتهم وحقوقهم بما يحقق تزويد لهم محامي يحقق لهم مصالحهم الخاصة.

 كيفية تقييم القدرات العقلية للإنسان من خلال قانون القدرات العقلية MCA:

يسمح قانون القدرات العقلية MCA أن يقوم الشخص بالاختبار علي مرحلتين وهما :

١)هل يعاني الشخص من ضعف في عقله أو دماغه؟ سواء كانت النتيجة بسبب أن الشخص يعاني من المرض أو عوامل خارجية مثل تعاطي الكحول أو المخدرات.

٢)هل يعني الضعف أن الشخص غير قادر على إتخاذ قرار محدد عندما يحتاجون إلى أن يتخذ قرار في موضوع معين؟ يمكن أن يفتقر الناس إلى القدرة على إتخاذ بعض القرارات في مواضيع معينة.

لكن بيكون لدي الشخص القدرة على اتخاذ قرارات أخرى، يمكن أن تتقلب القدرة العقلية أيضاً بمرور الوقت فقد يفتقر شخص ما إلى القدرة في وقت واحد، ولكنه قد يكون قادراً على إتخاذ نفس القرار في وقت لاحق لذلك يجب السماح للناس بالوقت الكافي لاتخاذ القرار بأنفسهم.

إذا لم يتمكن الشخص الغير قادر على اتخاذ قرار من فهم المعلومات ذات الصلة بالقرار، ثم الاحتفاظ بهذه المعلومات وأخيراً أن يستخدم هذه المعلومات في إتخاذ القرار الصحيح.

لماذا يجب في بعض الأحيان تقييم القدرات العقلية؟ 

لأن هناك أشخاص يقومون باتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر الصعبة لذلك يجب تقييم القدرات العقلية لهذه الأشخاص لأن هناك أشخاص قدراتهم العقلية والبدنية تسمح لهم باتخاذ مثل هذه القرارات المحفوفة بالمخاطر.

ومن ناحية أخرى هناك أشخاص لا تسمح قدراتهم العقلية بتخطي هذه المخاطر لذلك في بعض الأحيان يجب علينا تقييم قدرات الأشخاص أمامنا لكي نمنعهم إذا تطلب الأمر باتخاذ مثل هذه القرارات إذا كانت هتسبب لهم الكثير من المخاطر.

عزيزي القارئ في نهاية هذه المقالة يجب أن تعمل على تقوية القدرة العقلية لديك وتنشيط عقلك عن طريق أن تتناول الطعام الصحي السليم وممارسة الرياضة يومياً لأن سلامة العقل تبدأ من سلامة البدن.

إقرأ المزيد عن:-

reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

  1. سلمتي على الطرح المميز بجد اشكرك جدا
    ساعدني في البحث بتاعي 🤗🤗

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك متابعي الكريم يسعدنا تواصلكم دائمًا

      حذف

إرسال تعليق