القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

إطلع على أفضل طرق للحفظ السريع وخطوات لحفظ بدون نسيان

أفضل طرق للحفظ السريع

إن كنت تنسى بشكل مستمر، وتبحث عن أفضل طرق للحفظ السريع والثابت، فهذا المقال سوف يساعدك كثيرًا، فكما تعودتم معنا في سلسلة مقالات مجلة اعرف اكثر الالكترونية لعرض كل ما يفيدكم بوجه عام.

أفضل طرق للحفظ السريع

في تلك السطور سوف نقدم لكم خطوات ثابتة لتصل إلى الحفظ السريع الذي طالما تمنيته، فقط قم بتطبيق تلك الخطوات التي سوف نذكرها لك بعد الإطلاع عليها جيدًا.

الخطوة ١ :التحضير

لتحسين الحفظ الخاصة بك ، يجب عليك أن تنتبه جيدًا للبيئة التي تكون ملائمة بالنسبة لك لكي تركز جيدآ في الحفظ ، على الرغم من أن بعض الناس ينجحون في التعلم في المناطق العامة، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التركيز والحفظ إلا في المناطق المنغلقة مثل غرفتهم الخاصة فيجب عليك معرفة ما هو الأكثر ملاءمة لتعلمك بحيث يمكنك البدء.

بعد ذلك ، ابدأ بشرب بعض الشاي، فهناك كثير من الدراسات العلمية تقول أن الشاي الأخضر يساعد على تحسين الذاكرة

فمع تقدمنا بالعمر سوف تتلف المواد الكيميائية السامة الخلايا العصبية الموجودة في أذهاننا مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وحتى مرض الزهايمر لذلك فالشاي الأخضر يحتوي على مركبات تعمل على سد هذه السموم والحد منها فتبقي خلايا دماغك تعمل بشكل صحيح لفترة أطول.

الخطوة ٢: سجل ما تحفظه

فهذه الخطوة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تحاول حفظ المعلومات من محاضرة، فقم بتسجيلها في شريط أو على المحمول الخاص بك لكي تتبع كل الحقائق المكتسبة من المحاضرة ولا يفوتك شيء.

وإذا كنت تحاول حفظ خطاب أو درس ، فقم بتسجيل صوتك في قراءة الخطاب بصوت عالٍ والاستماع إلى التحدث لنفسك، من الواضح أن هذا مفيد للغاية للمتعلمين ،ومفيد أيضًا لأنه يضمن حصولك على تعلم المعلومات بشكل أسرع.

الخطوة ٣ : أكتب كل شيء

قبل البدء في المذاكرة تذكر كل شيء من الذاكرة، فأكتب المعلومات التي قمت بتذكرها، فهذا سيساعدك على أن تصبح أكثر دراية ووعي بما تحاول تحفظه.

ويمكن أن يساعدك أيضآ عندما تستمع إلى مسجل الشريط التي قمت بتسجيله أن تكتب البيانات الهامة التي تستمع إليها من الشريط فهذا يجعلها تحفظ في الذاكرة بطريقة سريعة والفترة طويلة.

الخطوة ٤ :قسم الملاحظات الخاص بك 

فبعد أن قمت بكتابة كل شيء  في مجموعة واحد كما ذكرنا في الخطوة السابقة، فقم بتقسمها وفصلها إلى أقسام ومواضيع وقم بتميز كل قسم بلون معين فهذه الطريقة تعد مثالية وجيدة جدا للمتعلمين.

الخطوة ٥:تطبيق التكرار على الحفظ التراكمي

ويقصد بيه أن لكل سطر من النص، ينبغي أن تكرره عدة مرات وحاول أن تتذكره دون النظر إليه، وأثناء حفظك لكل مجموعة من النصوص ، كن تراكمياً بإضافة المعلومات الجديدة إلى ما تعلمته من هذه النصوص، سيؤدي هذا إلى باقي المعلومات في ذهنك لفترة طويلة وعدم نسيانها.

استمر في القيام بذلك حتى تحفظ هذا القسم جيدآ وتتمكن بتذكر كل شيء في القسم بأكمله، ولا تنتقل إلى قسم آخر حتى تحفظ هذا القسم بالكامل.

أفضل طرق للحفظ السريع

الخطوة ٦ : أكتبها في الذاكرة

فبعد أن طبقنا كل الخطوات التي ذكراها سابقاً فأنت الأن يمكنك أن تتذكر الأقسام بأكملها، لذلك فقم بكتابة كل شيء من الذاكرة، هذا سيعزز كل ما تعلمته من معلومات وذلك من خلال تطبيقه بشكل تجريبي.

الخطوة ٧ : علمه لشخص أو لنفسك

كانت أكثر الطرق فعالية بالنسبة لي عندما كنت في المدرسة هي تدريس المعلومات لشخص آخر. يمكنك القيام بذلك بعدة طرق. 

يمكنك أن تشرح المعلومات لشخص يجلس أمامك مباشرة وإذا كنت لا تستطيع إقناع أي شخص بالجلوس أمامك لشرح المعلومات له فأجلس أمام المرآه واشرح المعلومات لنفسك، فهذه الطريقة بتكون جيده جدآ لحفظ المعلومات في الذاكرة وعدم نسيان هذه المعلومات وتذكرها في أي وقت نحتاجها فيه.

الخطوة ٨ :الإستماع إلى التسجيلات بإستمرار

فأثناء القيام بمهام لا علاقة لها بالدراسة أو العمل مثل الغسيل أو القيادة ، فإنتقل إلى المعلومات مرة أخرى من خلال الاستماع إلى التسجيلات الشريطية فهذا بتأكيد يعمل على تثبيت المعلومات في ذهنك بشكل دائم.

الخطوة ٩ :خذ إستراحة 

أخيرًا، دع عقلك يتنفس ويسترح وانتقل لفترة قصيرة دون التفكير في ما تعلمته من قبل والعودة إليه لاحقًا.

إقرأ المزيد عن:-

reaction:

تعليقات