القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

الحمل بالاسابيع ومعلومات هامة يجب أن تتعرفي عليها لتحافظي على حملك


الحمل بالاسابيع هو موضوع مهم بالنسبة للمرأة الحامل، حيث أن معرفة كافة المعلومات التي تتعلق بالتغيرات التي تحدث في أسابيع الحمل تجعل المرأة على علم بالتغيرات التي تحدث لكي لا تقلق، ولكي تفعل اللازم من أجل سلامتها وسلامة الجنين.

في هذا الموضوع سوف نتناول كافة المعلومات والتغيرات التي تحدث أثناء فترة الحمل على مدار الأسابيع، وكل ما يخص هذه التغيرات من أعراض تحدث وتطورات في الحنين من حيث الحركة والحجم وغيرها من المعلومات الهامة والنصائح، فقط تابعي معنا لكي تتعرفي على كل ما يخص موضوع الحمل بالاسابيع وأهميته.
الحمل بالاسابيع ومعلومات عن كل اسبوع

الحمل بالاسابيع هو موضوع هام يجب على كل مرأة أن تتعرف على التطورات التي تحدث في كل أسبوع لكي تحافظ على سلامتها وسلامة طفلها، ونقدم لكِ فيما يلي نظرة شاملة عن التغيرات التي تحدث في كل أسبوع من أسابيع الحمل:

الأسبوع الأول للحمل :

وهذا الأسبوع قد لا يلاحظه أغلب النساء وذلك لأن التغيرات التي تحدث تكون طفيفة جداً وغير ملحوظة مثل زيادة بسيطة في درجة الحرارة بعد حدوث عملية التبويض وكذلك نزول سائل أبيض من المهبل وغيرها من الأعراض التي ربما لا تتوقع الأنثى بأنها بسبب الحمل.

ويُنصح في هذا الأسبوع باتباع نظام غذائي سليم يوفر كافة العناصر المهمة لكِ وللطفل.

كما يُنصح بتناول الفيتامينات المهمة للجسم والابتعاد عن مادة الكافيين التي تتمثل في الشاي والقهوة، كما يجب الابتعاد عن الضغط النفسي وعدم تناول أي أدوية إلا بإذن من الطبيب.

الأسبوع الثاني للحمل :

في الأسبوع الثاني من الحمل تغيب الدورة الشهرية عن المرأة وتعتبر العرض الأعم والعلامة الأبرز لعلامات الحمل، كما يحدث تغير في المزاج وميل إلى الاكتئاب بالإضافة إلى الغثيان والقيئ وحدوث ضعف وإعياء في الجسم، مع الرغبة في التبول بشكل متكرر وكلها أعراض ملحوظة جداً في الحمل.

الأسبوع الثالث للحمل 

وهو الأسبوع الذي يتم فيه الحمل بالشكل الفعلي، حيث يحدث بعض التغيرات في الرحم تشمل نمو كيس حول الجنين وتحول جزء من هذا الكيس إلى تكوين المشيمة، كما يتجمع سائل داخل هذا الكيس حول الجنين.

بالإضافة إلى حدوث بعض التطورات في الجنين مثل نمو الدماغ والجهاز الهضمي والدماغ والقلب، وهنا تبين مدى أهمية معرفة معلومات عن الحمل بالاسابيع.

الأسبوع الرابع للحمل :

يبدأ نمو جميع الأجهزة والأعضاء الخاصة بالجنين في هذا الأسبوع، حيث يمثل هذا الأسبوع علامة فارقة وتحول كبير في الجنين، ويبدأ تكون الوجه والفك السفلي والفم.

الأسبوع الخامس للحمل :

وهو بداية الشهر الثاني والذي يحدث فيه بداية لظهور أعراض الحمل بشكل واضح جداً مثل الشعور بالغثيان والذي يحدث صباحا‘ في أغلب الأحيان، ولكن قد يحدث في أي وقت، كما تشعر المرأة بألم و وخز في الثديين بالإضافة إلى التبول بشكل متكرر أثناء الليل.

الأسبوع السادس للحمل :

  1. تبدأ الأمعاء في التطور.
  2. تبدأ مكونات الوجه في الظهور مثل الأنف والأذنين.
  3. تبدأ الأطراف الخاصة بالجنين في الظهور والتشكل.
  4. لذا يعتبر أسبوع هام من الحمل بالاسابيع.

الأسبوع السابع والثامن للحمل :

في هذه الفترة يجب عليكِ الاهتمام بتناول الطعام والعناصر اللازمة للجسم مثل الفيتامينات وغيرها.

  • ومن التغيرات التي تحدث في هذه الفترة ما يلي :

  1. زيادة الوزن وتكون الزيادة نحو 2 كيلو جرام في اول 3 شهور من الحمل وهي ليست زيادة كبيرة.
  2. كبر حجم الثدي كما يمكن الشعور ببعض الألم الملحوظ.
  3. يتمدد الرحم لاستيعاب التغير في حجم الجنين الذي يحدث في الشهر الثامن.

الأسبوع التاسع للحمل :

تبدأ عملية تكون الأسنان الخاصة بالجنين، مع اختفاء الذيل الجنيني المتكون في فترات سابقة.

يبدأ القلب في التطور، حيث يتكون الأربع غرف كما تبدأ الصمامات في التكوين.

يبدأ الإحساس بركلات الجنين.

هي تغيرات مهمة بالنسبة لعملية الحمل بالاسابيع التي تعتبر هامة جداً لكل امرأة أن تعرفها لكي تطمئن على سريان حملها بالشكل الصحيح.

الأسبوع العاشر للحمل :

في هذا الأسبوع يوجد الأعضاء في مكانها مثل الكلى والأمعاء.

يتشكل العمود الفقري بوضوح.

تبدأ خلايا الدم الحمراء في التكون من خلال الكبد، وتتطور طوال فترة الحمل.

كما يتم نمو الخلايا والأنسجة في هذا الأسبوع بشكل سريع.

الأسبوع الحادي عشر للحمل :

وفي هذا الأسبوع تقل علامات الغثيان ويبدأ الجسم في الإحساس بالنشاط، كما قد تظهر بعض أعراض التغير في الهرمونات تشمل نمو الشعر بشكل سريع، بالإضافة إلى إمكانية حدوث حب الشباب وظهور بقع دهنية على البشرة.

الأسبوع الثاني عشر للحمل :

في هذا الأسبوع تبدأ عملية تصلب العظام كما تبدأ أظافر الجنين في النمو.

الأسبوع الثالث عشر للحمل :

وفي هذا الأسبوع يبدأ الثدي في انتاج اللبن، بالإضافة إلى زيادة ملحوظة جداً في وزن الجسم مع زيادة في الشهية وتناول الطعام بكميات كبيرة.

الأسبوع الرابع عشر للحمل :

وهنا يتم تشكيل الوجه بالشكل الطبيعي حيث تنتقل الأذنين إلى أعلى ويزداد طول الرقبة، بالإضافة إلى بدء تأثر الحنين واستجابته للعوامل الخارجية المحيطة به.

الأسبوع الخامس عشر للحمل :

يحدث في هذا الأسبوع زيادة تدفق في الأوعية الدموية للأنف، وهنا تشعرين بزيادة التكور والتغير في شكل البطن.

وهنا قد تحدثنا عن الحمل بالاسابيع في الفترة الأولى من الحمل إلى الأسبوع الخامس عشر، وبعد ذلك تتم عملية زيادة حجم الجنين وتكون باقي الأعضاء وحدوث بعض التغيرات إلى أن تصبح المرأة جاهزة للولادة في الأسبوع الأربعين بعد تكون الجنين بشكل كامل.

ولابد أن تتعرف المرأة على الحمل بالاسابيع و الأعراض والتغيرات وتقارن هذا على نفسها لكي تطمئن تماماً بأن جنينها بخسر، وكذلك لكي تستشير الطبيب في الوقت اللازم إذا شعرت بشيء مختلف.
reaction:

تعليقات