القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات طبيعية للبشرة الجافة وأسباب الجفاف


وصفات طبيعية للبشرة الجافة والتي يشتكي منها العديد من السيدات والبنات، سنتحدث عنها في هذا المقال بالتفصيل لكي تستطيعي الاستغناء تماماً عن منتجات التجميل غالية الثمن والتي من الممكن أن تكون مغشوشة أو ضارة بالبشرة في الكثير من الحالات.

ولا شك بأن جفاف البشرة يعتبر واحد من أشهر المشاكل التي يعاني منها بعض السيدات وتعتبر مزعجة بدرجة كبيرة كما أنها في الحالات الشديدة تؤثر على الناحية النفسية وتسبب مشاكل أنتِ في غنى عنها، حيث ستتخلصين من جفاف البشرة تماماً، كل ما عليكِ هو متابعة قراءة هذا المقال وتنفيذ الوصفات بخطواتها وبالترتيب، حيث سنذكر وصفات طبيعية للبشرة الجافة وفعالة بشكل كبير.

وصفات طبيعية للبشرة الجافة وأسباب الجفاف

وصفات طبيعية للبشرة الجافة هامة جداً سنذكرها في هذا المقال، ولكن قبل ذلك علينا أن نتكلم عن البشرة الجافة بشكل عام وعن مدى حساسية هذا النوع من البشرة للعوامل الخارجية البيئية مثل البرد في فصل الشتاء أو عوامل التلوث التي تؤثر على كل أنواع البشرة ولكن بوجه أخص على البشرة الجافة.

وتحتاج البشرة الجافة إلى العناية باستمرار عن طريق استخدام المرطبات ومستحضرات التجميل والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير ولكن في بعض الأحيان تكون مغشوشة كما أنها مواد كيميائية قد تضر بالبشرة، ولذا سنركز في حديثنا عن وصفات طبيعية للبشرة الجافة لكي تضمنين أقصى استفادة ممكنة مع البعد عن أي ضرر من المواد الكيميائية التي تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

والبشرة الجافة بشكل عام تكون أكثر عرضة لحدوث التجاعيد والتغيرات التي تحدث بسبب تقدم السن وبالتالي لا بد لها من عناية خاصة حتى تستعيد حيويتها ونضارتها باستمرار.

أسباب جفاف البشرة: يحدث جفاف البشرة بسبب بعض العوامل الخارجية المحيطة مثل التعرض المستمر للبرودة أو حتى التعرض المستمر للشمس في بعض الحالات، كما قد يحدث الجفاف المستمر للبشرة بسبب بعض العوامل الأخرى التي يكون الشخص سبباً فيها مثل سوء التغذية ويعتبر عامل مهم جداً وسبب أساسي لجفاف البشرة، كما تحدث أيضاً كآثار جانبية لاستخدام بعض الأدوية المهيجة للجلد، بالإضافة إلى حدوث جفاف البشرة بسبب قلة إفراز الزيوت الموجودة في البشرة والتي تنتج عن قلة إفراز الغدد الزهمية، ويعتبر الإفراط في تنظيف البشرة أيضاً أحد أسباب الجفاف.

العلامات المصاحبة لجفاف البشرة: هناك بعض العلامات الهامة التي يمكن ملاحظتها في البشرة الجافة، إذا لاحظتيها في بشرتك فلتعلمي بأنها جافة وتحتاج لعناية خاصة عن طريق الوصفات الطبيعية التي سنذكرها هنا في هذا الموضوع بالتفصيل، وهذه العلامات تتمثل في التالي:

وجود تشقيق مستمر في البشرة مع شعور بالحكة المستمرة، وهذه أهم علامات جفاف البشرة والتي تعتبر السبب والعرض الأساسي في تشخيصها، كما انها علامات مزعجة جداً نظراً لشعور الحكة المستمر والتشقق.

بالإضافة إلى حدوث شعور مستمر بتمزق البشرة، وهو شعور مزعج بالطبع.

كما أن العلامة السهلة والهامة والتي لا بد من توافرها في البشرة الجافة هي خشونة الملمس بشكل كبير أو على حسب درجة الجفاف.

هذه علامات يمكن من خلالها اكتشاف البشرة الجافة لكي يتم علاجها عن طريق وصفات طبيعية للبشرة الجافة سنتحدث عنها هنا في الفقرات القادمة.

وصفات طبيعية للبشرة الجافة ونصائح هامة

قبل الحديث عن وصفات طبيعية للبشرة الجافة سنتحدث اولاً عن بعض النصائح التي يُفضل الأخذ بها لتجنب مشاكل البشرة الجافة، وهذه النصائح تتمثل في التالي:

عدم التعرض المستمر للشمس، حيث أن الشمس هي السبب والعامل الأساسي في حدوث جفاف البشرة المستمر، خاصة للأشخاص الذين يقومون بأعمالهم اليومية في الخارج ويتعرضون لضوء الشمس طوال اليوم، وفي حالة الخروج من البيت في الجو المشمس من الممكن ارتداء واقي للشمس مناسب ليحافظ على بشرتكِ.

كما أن اتباع نظام صحي مناسب يعتبر أحد أهم النصائح لأصحاب البشرة الجافة ، حيث يوجد بعض الأغذية المفيدة للبشرة والتي تزيد من رطوبتها وجمالها مثل الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والألياف وتتمثل في الخضراوات والفواكه والحبوب أيضاً.

يعتبر التدخين من العوامل المسببة لجفاف البشرة حيث أنه يحتوي على مادة النيكوتين الضارة والتي تؤدي إلى حدوث ضعف في الأوعية الدموية وبالتالي يحدث جفاف للبشرة.

يوجد بعض الأغذية الضارة لأصحاب البشرة الجافة يُفضل الابتعاد عنها قدر الإمكان مثل المشروبات الغازية والتوابل.

يُفضل ترطيب البشرة باستمرار عن طريق وصفات طبيعية للبشرة الجافة أو مستحضرات التجميل وكريمات الترطيب الأخرى. 

يُفضل شرب الماء يومياً بكميات كبيرة حيث أنه عامل مهم في تفتيح البشرة وحيويتها ونضارتها.

يجب البعد أيضاً عن مستحضرات التجميل المغشوشة والرخيصة حيث تؤدي لكثير من المشاكل المتعلقة بالبشرة منها الجفاف والهالات السوداء والبيضاء وغيرها من المشاكل الأخرى.

كما يُفضل ممارسة التمارين الرياضية والتي تنشط الدورة الدموية للأمعاء وتقوم بتفتيح البشرة، أو المشي يومياً في الهواء المنعش.

هذه بعض النصائح التي يُفضل الأخذ بها من قِبل السيدات او البنات اللاتي تعاني من البشرة الجافة المزعجة.

وها قد جاء الحديث عن وصفات طبيعية للبشرة الجافة والتي تعتبر فعالة جداً وتعطي نتائج رائعة، وهذه الوصفات تتمثل في التالي:

وصفة الحليب مع زيت اللوز: وفيها يتم استخدام نصف ملعقة من زيت اللوز مع ملعقة كبيرة من الحليب ونصف ملعقة أخرى من اللوز المطحون ويتم خلط هذه المكونات بشكل جيد لكي تكون على هيئة عجينة متماسكة وبعد ذلك يتم تدليك الوجه برفق ثم ترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسله بعد ذلك، ستحصلين على نتائج رائعة مع هذه الوصفة.

وصفة البيض والافوكادو مع جوز الهند: وفيها يتم خلط بيضة مع ثمرة جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت الافوكادو ويتم خلط هذه المكونات جيداً لتصبح عجينة على شكل كريمة ثم يُدهن الوجه ويتم تركها لمدة 30 دقيقة وغسل الوجه بعد ذلك بالماء الساخن، وتعتبر واحدة من أجمل وصفات طبيعية للبشرة الجافة حيث تعطي نتائج جيدة للغاية.

وصفة الكيوي وزيت الزيتون: وهنا يتم وضع ملعقة صغيرة من الكيوي مع ملعقة من زيت الزيتون بالإضافة إلى صفار بيضة، ويتم مزج المكونات جيداً وتُدهن ويتم تركها على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يتم الغسيل بالماء الفاتر.

وصفة الجلسرين مع ماء الورد: وهي وصفة طبيعية رائعة لجفاف البشرة حيث انها تقوم بترطيبها بشكل جيد، وهنا يتم استخدام ربع كوب من الجلسرين مع ربع كوب من ماء الورد ويتم مزجهم بشكل جيد واستخدامهم للبشرة يومياً وذلك لمدة أسبوع، وهذا كافي جداً للحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت الزيتون مع عصير الليمون والبيض: وهنا يتم استخدام بيضة مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة اخرى من عصير الليمون ويتم المزج كالعادة ودهن الوجه ويتُترك تلك المكونات لمدة ربع ساعة وبعد ذلك قومي بغسل الوجه باستخدام الماء البارد أو الفاتر وستحصلين على النتائج التي ترغبين فيها حيث تعتبر جيدة جداً.

تحدثنا في هذا الموضوع الهام عن معلومات خاصة بالبشرة الجافة وأسباب حدوث هذا الجفاف مع تضمين وصفات طبيعية للبشرة الجافة تساعد البشرة كثيراً على التخلص من هذه المشكلة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال