القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

رابط تحميل كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد ميديا فاير 2021 مجانا

يُعد كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد من أفضل الكتب التي توفر لممتهني العمل الحر أو الأشخاص المحبين والمتطلعين لذلك المجال خبرات ومعلومات متعددة تُفيدهم في تطوير خدماتهم ومهاراتهم المختلفة وتمنحهم الثقة، لذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كتاب دليل المستقل والعامل عن بُعد.
كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد
 كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد


كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد

في السنوات الماضية القليلة اختلفت مكانة العمل الحر في المجتمع، وأصبح خيار شائع في سوق العمل، ويقوم بمنافسة الوظائف التقليدية لابد فيها أن يلتزم الموظف بعدد ساعات محددة قد تصل إلى 50 ساعة في الأسبوع، وذلك على عكس العمل الحر الذي يمنح العامل المرونة والحرية في أداء عمله.

كما أن هناك العديد من التغيرات التي حدثت في العالم بعد ظهور دائحة كورونا جعلت العديد من الشركات والعامليين يذهبون إلى تغيير شكل أعمالهم بنسبة كبيرة، كما أن هناك عدد من العاملين فقدوا وظائفهم، لذلك ذهبوا إلى خيار العمل الحر.

تم نشر كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد في الآونة الأخيرة، وبدأ الكتاب في الفضل الأول له بتوضيح المفهوم العام لثقافة العمل الحر والعمل عن بُعد من خلال المنزل، كيف يختلف ذلك العمل مع أسلوب العمل التقليدي.

كما يعرض الكتاب الواقع الذي يعيشه العالم العربي من نظام العمل المستقل، وفي الفصول التالية يعرض الكتاب ويوضح باستفاضة سوق العمل الحر ومجالاته، كما عرض الكتاب المهارات التي يجب توافرها في كل عامل مستقل حتى يتمكن من أن يتميز في مجاله.

نلاحظ أن الكتاب ركز على الموضوع الخاص بصحة العامل المستقل، فبدأ بالتوضيح للقارئ عوامل صحة العامل النفسية والجسدية، ووضح أهم التحديات التي قد تواجه العامل أثناء علمه من المنزل، ومن تلك الأمور إدارة الوقت والعطلات والطرق الصحيحة للتعامل معها، ولم يتجاهل الكتاب أهمية التحدث عن بيئة العمل والاستثمار فيها.

الفصل الأخير من الكتاب عن أهم المنصات العربية التي تتخصص في العمل الحر بأنواعها المختلفة، والطرق الصحيحة لإنشاء حسابات عليها حتى نبدأ في أن نُطبق ما تعلمناه معًا في الكتاب، وسوف نحدثكم عن الكتاب باستفاضة أكثر من خلال السطور التالية، فلنتبع لنتعلم...

فصول كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد

فصول كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد


هناك 10 فصول مختلفة لذلك الكتاب، كل فصل منهم يعلمنا شيء جديد، وله دور وأهمية كبثيرة في فهمنا لذلك الجمال، ولذلك سوف نعرض لكم بعض النقاط المبسطة عن تلك الفصول يمكننا من خلالها استيعاب ما يقدمه لنا، وذلك في السطور التالية.

الفصل الأول: مدخل إلى ثقافة العمل الحر

جاء في ذلك الفصل تعريف العمل الحر في مفهومة اللغوي بأنه عبارة عن نظام تعاقد لصالح مجموعة بها عدد من الشركات، وذلك بدلًا من العمل كموظف لصالح شركة واحدة، وعليه فإن العامل الحر يعمل لصالح نفسه فقط.

بعد ذلك وضح الكتاب أشكال العمل الحر في الشركات، فهناك شركات لديها مقر بالفعل ولكن مع وجود خيار العمل من المنزل، وهناك فريق يعمل عن بُعد ولكن في نطاق زمني واحد، وفريق آخر في أوقات مختلفة ودول مختلفة، وفريق عمل آخر موزع على دول مختلفة بالإضافة إلى وجود بعض الأفراد كثيري السفر.

ثم وضح لنا الكتاب في ذلك الفضل موازية دقيقة بين أسلوب العمل التقليدي والعمل الحر، بالإضافة إلى توضيح محاسن وتحديات العمل الحر والتي تتضمن العمل في المجال التي تفضله وقلة رأس المال والربح الغير محدود والكثير من المحاسن الأخرى.

وتشمل التحديات المنافسة الكبيرة وصعوبة كسب أول عميل الصعوبة في سحب الأرباح والتعرض للنصب والاحتيال، بالإضافة إلى مسئولية العمل الكبيرة.

الفصل الثاني: الدخول إلى سوق العمل الحر على الإنترنت

يلخص ذلك الفصل للقارئ كافة مجالات العمل الحر بالتفصيل، وذلك حتى يتمكن من اختيار المجال الذي يجد نفسه فيه، كما وضح لنا الفصل أيضًا الصفات التي يجب توافرها في الشخص المستقل مثل الجدية والالتزام والمرونة والتحفيز الذاتي وحب العمل والقدرة على تحمل المسؤولية والعديد منة الصفات الأخرى.

عرض لنا الفصل أيضًا تحليل متطلبات سوق العمل حيث يجب أن يتأكد الفرد من أن متطلبات السوق الذي يرغب الانضمام إليه متناسبة مع مهاراته حتى يتمكن من تطويرها، فيجب ان يقوم الفرد باختيار التخصص وبناء معرض أعمال غير مدفوعة والاهتمام به، والعديد من النقاط الأخرى.

الفصل الثالث: كيفية التسويق الذاتي في العمل الحر

يوضح لنا الكتاب ضرورة وضع البصمة الرقمية حيث إن تلك البصمات لا تُمحى من ذاكرة الإنترنت، حيث يمكن أن يكون العميل لا يعرفك في البداية ويبحث عن غرض ما وتظهر أنت له في نتائج البحث.

كما وضح لنا الكتاب عناصر التسوق الناجح للأشخاص المستقلين مثل الإجابة على أسئلة العملاء، ولم يتجاهل الكتاب أهمية تنسيق شكل الملف الشخصي بشكل يجذب العملاء.

الفصل الرابع: الإدارة الفنية للمشروع للعامل المستقل

وضح لنا ذلك الفصل الطريقة الأفضل للتعامل بين العامل والعميل والطريقة المثلى للإدارة الفنية للمشروع، فعرض لنا الفصل شكل وطريقة تقسيم الملفات، وإنشاء مجلد جامع للمشروع، والاهتمام أيضًا بصيغة ملفات المشروع وأسلوب إدارته وتقسيمه إلى مراحل، والدقة في اختيار أدوات إدارة المشاريع ومتابعة المهام.

الفصل الخامس: فن التعامل مع العملاء في العمل المستقل

وضح لنا ذلك الفصل ضرورة تحديد لهجة معينة لخطاب العملاء، ويُفضل أن يتم اختيار الفصحى، والالتزام بحدود العمل، وضرورة التواصل بشكل منتظم مع العميل، وإدارة الخلافات والتعامل بذكاء معها، والطرق المثلى للتعامل مع تجاوزات العميل، والعديد من النقاط الأخرى الضرورية التي يجب الاهتمام بها.

الفصل السادس: العناية بالصحة الجسدية والنفسية للعامل المستقل

يوضح لنا ذلك الفصل آثار العمل المطول على الصحة الجسدية والنفسية للفرد، كما وضح بعض طرق علاج تلك المشكلات مثل الرياضة والطعام الصحي وإدارة الوقت وتنظيم النوم، بالإضافة إلى تحديد مواعيد العمل والعطلات والعديد من الفوائد الأخرى.

الفصل السابع: العناية ببيئة عمل العامل المستقل

عرض لنا ذلك الفصل الطريقة المثلى لتجهيز بيئة عمل وتنظيمها بأفضل شكل بما يتناسب معك مثل الاهتمام بإضافة اضاءة كافية والأثاث المكتبي، وتنظيم المعدات الإلكترونية والتهوية الاجتماعية، ونقاط أخرى يجب الاهتمام بها لبناء بيئة عمل مثالية.

الفصل الثامن: الإدارة المالية في العمل الحر

يعرض لنا ذلك المقال الأمور الخاصة بالتسعير مثل العوامل التي تؤثر عليه والأنواع المختلفة للتسعير للمشاريع التي تتضمن التسعير بالساعات أو الوحدات، كما يوضح الطرق المشهورة للمعاملات المالية المختلفة التي يجب الاطلاع عليها لضمان تحقيق أفضل تجربة مع العمل الحر.

الفصل التاسع: ما يلزم العامل المستقل معرفته عن التعهيد الخارجي

يوضح ذلك الفصل التعهيد الخارجي ومزاياه التي تتضمن توظيف الكفاءات وتوفير التكاليف، ووضح أيضًا الفرق بين التعهيد والوساطة حتى لا يقع العامل فيه بأي شكل، وشرح الفصل النقط التي يجب أن يتم مراعاتها في عملية التعهيد مثل إدارة المهام وتوزيع الوظائف.

كما وضح الفصل أيضًا مفهوم المساعد الافتراضي، والعقود اللازمة مع العملاء.

الفصل العاشر: تعرف على منصات العمل الحر والعمل عن بعد

في ذلك الفصل الأخير وضع الكتاب عدد من منصات العمل الحر التي تديرها شركة حسوب، وتُعد هي الشركة الأكثر نشاط وتميز في العالم العربي التي حازت على ثقة ملايين المستخدمين، كما شرح لنا الفصل الطريقة الصحيحة للتسجيل في تلك المنصات.

reaction:

تعليقات