القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

لماذا تجد صعوبة في النوم كل ليلة؟ هل يطاردك الأرق كل مساء؟!.. لعلك حاولت تجربة الوصفة الشهيرة للخلود إلى النوم، وهي الحمام الدافئ وكوب من الحليب الساخن.
عموما إذا فشلت كل هذه الأمور في الذهاب بك إلى عالم النوم والأحلام، فلا تنزعج، لأنك لست وحدك، ففي بريطانيا مثلا لم يتردد الأطباء في كتابة نحو 10 ملايين روشتة تحتوي على حبوب منومة سنويًّا، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.




 .

بالبداية وقبل ان اقول لك ماذا قالت الصحيفة  اقول لك  
قبل النوم لدينا أذكار علمنا إياها نبينا عليه الصلاة والسلام، أهمها قراءة الكرسي والمعوذات ؛ لأنهن من أذكار النوم، كي تبقى في الحفاظة من أذى الانس والجان والهوام.

وأيضا قراءة الفاتحة، وأي سورة تقرؤها فهي كلام الله وهي جزء من القرآن وكل السور لها فضائل عظيمة.

أيضا ورد أن تقرأ مع القرآن قبل النوم أذكار النوم التي ثبتت بالنص عن النبي عليه الصلاة والسلام،فلا تتجاوزها واحفظها وهذه الأذكار وردت في كتاب الأذكار للنووي
*********************
ولكن إليك الخبر السار، فقد نقلت الصحيفة عن الخبراء والأطباء 11 طريقة ستؤدي بك إلى النوم السريع، والتغلب على الأرق في دقائق قليلة، من خلال حركات بسيطة، وهي:
1.    تنفّس عبر فتحة أنفك اليسرى: وهي إحدى طرق اليوغا التي تقلل من ضغط الدم، وتعمل على تهدئتك، ويقول بيتر سميث الأخصائي في معالجة اضطرابات النوم، إنه يجب عليك أن تنام على جانبك الأيسر، وتغلق فتحة أنفك اليمنى بأصبعك، وابدأ بأخذ نفس بطيء عن طريق الفتحة اليسرى. ويؤكد أن هذه الخطوة جيدة جدًا عندما تعاني من ارتفاع في الحرارة، أو من الهبات الساخنة التي تنتج عن انقطاع الطمث والتي تعيق النوم.
2.    الضغط والاسترخاء: إرخاء جميع عضلات جسدك تحضّره للنوم، وتقول الخبيرة في مشاكل القلق والتوتر: "علينا أن نستلقي على ظهرنا ونأخذ نفسًا عميقًا ببطء، وبنفس الوقت الضغط على الأصابع بإحكام كما لو أنك تحاول إدخالهم تحت قدميك، ومن ثم توّقف عن الضغط".
3.    حاول البقاء مستيقظًا: وبذلك سيثور عقلك، وتسمى هذه التقنية بمفارقة النوم حسب  طبيبة علم النفس جولي هيرست، والتي تقول إنه عليك إبقاء عينيك مفتوحتين، وعليك أن تردد إلى نفسك "لن أنام" فالعقل لا يتحمل هذه السلبية، فيفسر ذلك على أنها تعليمات بالنوم.
4.    قم باسترجاع أحداث اليوم: تذكر أدّق التفاصيل بشكل عكسي من أجل أن تُخلي ذهنك من القلق، وتقول سامي مارغو مؤلفة دليل النوم الجيد، إن استرجاع المحادثات والمشاهد والأصوات تساعد على وصول العقل لحالة الاستعداد للنوم.
5.    قم بلف عينيك: تقول سامي إن إغماض العينين ولف المقلتين للأعلى ثلاث مرات، سيجعلك تنام، لأن ذلك يحاكي ما يحصل عند استغراقك في النوم، فيساعد على إطلاق هرمون النوم لدَيْك.
6.    تخيّل: التأمل البصري له تأثير قوي، خاصة إذا استخدمت 3 حواس على الأقل، وتقول سامي إنه عليك أن تتخيل نفسك في موقف تشعر فيه بالراحة، مثل الجزر الاستوائية أو الإبحار في الماء الهادئ أو السير في حقول من الأزهار، وتخيل قيامك بأشياء أثناء اكتشافك لهذا المكان السعيد، فإن ذلك سيشعرك بالاسترخاء والنعاس.
7.    اهمس لنفسك: حيث تعمل هذه التقنية على شعورك بالهدوء، ويقول الدكتور كريس ادزيكوسكي إنه عليك أن تجلس بوضعية مريحة وتغمض عينيك وترخي فكك وكتفيك، ولكن اترك فمك مغلقًا وتنفس من أنفك بعمق، ثم أخرج النفس ببطء مع إغلاق شفتيك كأنك تهمس، ثم أخبر نفسك بأنك جاهز للنوم وانهض إلى سريرك ببطء.
8.    اضغط: هناك مناطق معينة في الجسد تساعد على النوم عند الضغط عليها، ويقترح الدكتور كريس بأن تقوم بوضع أصبعك في المنطقة القصيرة الواقعة بين الحاجب ومقدمة الأنف، اضغط عليها لعشرين ثانية وقم بإعادة ذلك مرتين، ثم اجلس على حافة السرير، وضع قدمك اليمنى على ركبتك اليسرى، وجِد المسافة الصغيرة الواقعة بين أصبعك الكبير والأصبع الثاني، ثم اضغط بنفس الطريقة، أخيرًا وبنفس قدمك اليمنى جِدْ المنطقة التي تقع تحت الظفر في الجهة العليا من أصبعك الثاني، واستخدم أصبعك للضغط عليها برفق.
9.    ابحث عن الزناد الخاص بك: مفتاح هذه الخدعة هو البدء بهذه العادة عندما تكون قادرًا على النوم بشكل طبيعي، ثم استخدامها عند مواجهتك لصعوبة في النوم، قم بشيء غير اعتيادي مثل تمسيد عنقك، وتقول أخصائية علم النفس شارون ستيلز، إنه عليك أن تركز اهتمامك على ما تشعر به من هذه الحركة، وذلك سوف يساعدك على النوم.
10.    تنفس بشكل بطيء: أثناء ذهابك للنوم وحسب كتاب أمواج الليل للمساعدة على النوم، فإن وجود الضوء الأزرق الخفيف الذي يتحرك ببطء على سقف الغرفة وتنفسك بشكل بطيء مع هذه الأمواج، ستجعلك تنام في غضون 7 دقائق.
11.  قم بعمل قائمة قلق: ما عليك فعله قبل النوم من أحد أهم مسببات الأرق، وتقول شارون ستيلز، إنه بسبب خوفك من نسيان ما عليك فعله، قد تواجه صعوبات في النوم، لذلك قبل النوم قم بكتابة قائمة بهذه الأشياء التي تقلقك، حتى تستطيع نسيانها ليوم الغد، وذلك سيعرفك بأن أفكارك محفوظة، وبالتالي يجعلك تشعر بالهدوء والنعاس.
reaction:

تعليقات