القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

برنامج الجينوم الإماراتي | أكبر منظومه علاجيه عالميه

يعد برنامج الجينوم الإماراتي من أفضل وأكبر برامج الجينوم والتي يهدف إلى تعزيز الرعاية الطبية التي يتم تقديمها للمواطنين، ويتم ذلك عبر فهم طبيعة الأمراض الوراثية والمزمنة والسائدة، وبالتالي العمل على تصميم استراتيجيات وأساليب للجيل الحالي والقادم وذلك لحمايتهم من تلك الأمراض.

كما لقى ذلك البرنامج استحسانًا كبيرًا وذلك حيث أدي إلى تطوير المجال الصحي لخدمة جميع المواطنين من مختلف الفئات العمرية.

برنامج الجينوم الإماراتي | أكبر منظومه علاجيه عالميه
برنامج الجينوم الإماراتي | أكبر منظومه علاجيه عالميه

برنامج الجينوم الاماراتي

يتم الإشراف على ذلك البرنامج من خلال مجلس الجينوم الإماراتي، كما يهدف هذه التقنية إلى تطوير الرعاية الصحية التي يتم تقديمها لمواطنين دولة الامارات بالإضافة لتحسين مكانة الدولة في البحث والابتكار في مجال علم الجينوم.

برنامج الجينوم الإماراتي | أكبر منظومه علاجيه عالميه

يعد مركز الجينوم الإماراتي المركز الأفضل ضمن المراكز القليلة الموجودة في الشرق الأوسط، حيث ساعد في توثيق الآفاق لعمل تحاليل مفصلة ودقيقة للجينات الوراثية للمرضى وتوفير أفضل رعاية صحية لهم، كما أن مركز الجينوم على استعداد تقديم الخدمات والتشخيصات القادمة:

تشخيص الأمراض الوراثية النادرة

وتم ذلك من خلال دراسة تسلسل الاكسوم الكامل، والذي يعمل على تحديد التغيرات في الحمض النووي للمرضى  والذين يعانون من اضطرابات وراثية.

حيث تولد الأمراض الوراثية  مع ولادة الطفل (إن صح القول)، لذا لابد من العمل على العناية المبكرة لتلك الأمراض مما يضمن حياة صحية أفضل للمريض، بالإضافة لعمل تشخيص أفضل للحالة المرضية وتوفير استراتيجيات علاجية أفضل.

تشخيص مرض السرطان (للبالغين والأطفال)

فنستطيع في برنامج الجينوم الإماراتي تحديد الجينات التي تسبب مرض السرطان، بالإضافة إلى الكشف عن مرض السرطان من خلال الجينات.

ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنيات الجيل الثاني المستهدفة لعملية المسح الجيني وذلك يشمل:

  1. BRCA1 / BRCA2 وهي تقنيات الجيل الجديد، والتي تقوم بتحديد الجينات المسببة لسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.
  2. تحديد سرطان الدم النخاعي بتقنيات الجيل الجديد أيضًا، حيث تتضمن 260 جين مسبب لذلك السرطان،  يتم باستخدام أفضل تقنيات تفاعل البوليميراز المتسلسل، وتحديد مفصل للاندماج الجيني.
  3. يتم تحديد الطفرة وذلك باستخدام التسلسل النووي سانجرو.

فحص قبل الولادة

المميز في هذا الفحص أنه بسيط ويتميز بطرق أقل تدخلًا كجزء من الفحص الجيني المشترك للصبغة الثلاثية، بالإضافة إلى تحديد جنس المولود (ذكر أو أنثى) باستخدام الحمض النووي والموجود في الخلايا الجنينة بدم الأم.

وكما نرى فقد أحدث الجيل الجديد للجينوم نقلة نوعية كبيرة في مجال الرعاية الصحية قبل الولادة، فسيتم توفير هذه التقنية كجزء من خدمة ما قبل عملية الولادة للنساء الحوامل في الأسبوع 11-12 من الحمل.

طرق الفحوصات في برنامج الجينوم الإماراتي

  1. هو برنامج متاح لجميع الفئات العمرية في دولة الإمارات، حيث يطلب من المشاركين في تلك البرنامج التبرع بعينة دم أو مسح باطن الخد.
  2. وتتم تلك الفحوصات والتبرعات عن طريق فريق مختص من خبراء الرعاية الصحية.
  3. كما نريد أن نوضح على أن المشاركون في تلك البرنامج لا يشترط أن يكونوا مرضى حيث يهدف من التبرعات والمسحات التي يتم اجرائها على المشاركون أن يتم التوصل لتشخيص دقيق يراعي احتياجاتهم الصحية واحتياجات المجتمع، ومستقبل الجيل القادم أيضًا.
  4. مراكز الجينوم بالإمارات
  5. هناك مراكز عديدة في مختلف الأماكن بدولة الإمارات، حيث وصل عدد جميع المراكز بالدولة إلى 27 مركز.
  6. فكل ما عليك عزيزي المواطن أن تبحث عن أقرب مركز برنامج الجينوم الإماراتي إليك والتوجه إليه وعمل الفحوصات اللازمة.
  7. بالإضافة إلى أنه يمكنك المشاركة في برنامج الجينوم الإماراتي من خلال زيارة واحدة لإحدى المراكز.

reaction:

تعليقات